الأحد، 5 ديسمبر 2010

الصوره الذهنيه في العلاقت العامه


الصوره الذهنيه في العلاقات العامه
" تعد الصوره الذهنيه الهدف الذى تسعى العلاقات العامه من اجل تحقيقه فى شكل طيب يتماشى وتحقيق المصالح العامه للمنظمه "
وتعرف الصوره الذهنيه بانها هى الناتج النهائى للانطباعات الذاتيه التى تتكون لدى الافراد او الجماعات ازاء شخص معين او شعب او جنس بعينه او مؤسسسه او منظمه محليه او دوليه او مهنه معينه او اى شئ اخر له تاثير على حياه الانسان وتتكون هذه الانطباعات من خلال التجارب المباشره وغير المباشره. وترتبط هذه التجارب بعواطف الافراد واتجاهاتهم " وبغض النظر عن صحة أو عدم صحة هذه المعلومات التي تضمنها هذه التجارب إلا إنها تمثل لأصحابها الواقع الحقيقي الذي ينظرون إليه ويقدرون من خلاله.


أنواع الصورة الذهنية
1- صوره الذات (المرأة) هي تتمثل في انطباع المؤسسة أو المنظمة أو الفرد عن نفسه.
2 – الصورة الذهنية الحقيقية : وهى الصورة التي تتكون في الوقت الانى عن المنظمة أو المنشأة.
3 - الصورة الذهنية (المرغوبة) وهي الصورة الذهنية التي تتمني المنظمة أن تكون عليها.
4- الصورة الذهنية (المثلى) وهي عبارة عن الوضع الإفتراضى (النموذجي) لما ينبغي ان تكون عليه المنظمة في المستقبل.
5- الصورة الذهنية (المتعددة) وتتكون عندما يشترك أكثر من فرد في صناعة الصورة ويترتب علي ذلك صورة ذهنية متعددة لشئ واحد وهي من أسوأ أنواع الصور.


طبيعة الصورة الذهنية (خصائصها)

الاتصال ذو الاتجاهين
ياخذ الاتصال ذو اتجاهين اهميه متعاظمه لدى المنظمات التى تسعى لتحقيق النجاح وكسب تاييد الجماهير وودها واولى خطوات هذا الاتجاه هى البحوث والدراسات وجمع المعلومات والتى لا يتحقق الاتصال بدونه.
ويعنى مفهوم الاتصال ذو الاتجاهين والذى لجأت الى تطبيقه المنظمات المعاصره " انه يوجد اتجاهيين للاتصال " اتجاه يفسر ويحلل ويشرح معتمدا على الحقيقه – واتجاه يقييم قنوات تدفق من خلالها اراء الجمهور واستجاباته وردود افعاله.


الرأى العام
هو الاتجاه السائد بين الجمهور تجاه قضيه او موقف او منظمه او فرد معين بغض النظر عن صحته من عدمه وتكون فى اراء الناس والتى تظهر من خلال نقاشاتهم اليوميه وربما يشاركهم الاعلام والمنظمات نفس الاتجاه او ان يتبنى اتجاه اخر يسعى من خلاله توضيح الصوره الحقيقه ومن الممكن ان نقول ان وسائل الاعلام قد تتبنى الاتجاه الذى تسعى لنشره وتاييده بغض النظر عن صحته من عدمه "ومعرفه الرأى ضروره حتميه للمشتغلين فى العلاقات العامه حيث يستطيعوا من خلاله تقييم المواقف ووضع الخطط"

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق